مجزوءة الوضع البشري
للحديث عن الوضع البشري أو المجال الوضع البشري فهو متعلق بكل جوانب التي تخص الانسان وعلاقته مع الغير اذ يتسم هذا المجال بالتعقيد لانه يدخل ضمن المباحث الأكثر دقة لدى الإنسان و يدرس جوانبه النفسيه والاجتماعيه والدينيه وغيرها من الأمور التي تحدد نمط
1 تعريف الشخص
يعد مفهوم الشخص من بين المفاهيم التي أدت إلى اهتمام العديد من الفلاسفة والعلماء والمفكرين في عدة مجالات نذكر منها علم الاجتماع وعلم النفس والقانون والأخلاق .وبالرجوع الى مفهوم الشخص نجد إنه ذلك الكائن الحي الذي يمتاز بميزة العقل عن سائر الكائنات الاخرى وبه يمكن التمييز بين الخطأ والصواب ويقود نفسه الى بر الامان ويجنبها المخاطر.
المحور الأول.أساس هوية الشخص.
1 اشكاليه
ما هو الشخص?
ما هو اساس التي تقوم عليها هوية الشخص ?
هل يمكن القول انه يد الشخص ثابتة أم متغيرة ?
موقف ديكارت
يقول ديكارت إن أساسه هي الشخص هو الفكر وهو دائما ينطلق من فكرته الاساسيه او بعباره اخرى قولته الشهيره انا افكر اذا انا موجود وهذا ما يجعله يقر بان هوية الشخص لا يمكن تأسيسها إلا عن طريق الفكر وفي هذا الصدد يقر بأن التفكير هو أساس هوية الشخص ودائما ما يربط الفيلسوف روني ديكارت كل مواضيعه بالعقل
موقف فرويد
يارا فريد أن أساس هوية الشخص هي اللاشعور او بعباره اخرى الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي او الصراع بين الهو والانا الاعلى
موقف جون لوك
يقول جون لوك أن أساس هوية الشخص هو الإدراك الحسي الذي يعتبره هو الطريقة الوحيدة للوصول للوصول إلى الحقيقة اليقينية ومن هذا المنطلق يقر جون لوك بأن أساسه هي الشخص هو الوعي الحسي
المحور الثاني قيمة الشخص
إشكالية
ما الشخص?
كيف تتحدث قيمة الشخص?
هل تعتبر ذاتا اخلاقيا في تعامله مع الاخرين ام انه ذات معزوله ومتعارضه معهم?
موقف كانط
اعتبر كانت أن قيمة الشخص تتحدد عن طريق امتلاكه لملكة العقل هذا الذي يعطي للإنسان كرامته وسموه أنه يشرع مبدأ الواجب الأخلاقي إذن يمكن القول بأن قيمة الشخص تتحدث عن طريق العقل فيمتنع أن اقتنع الناس بآراء العقلية يمكن أن تكون لديهم قيمة اتجاه إذن العقل هو الذي يحدد قيمة الشخص مرتبط بالشخص وإرادته
موقف هيجل و غوسدورف
حيث نجد ان هذان الفلاسفة يرون أن قيمة الشخص لا يمكن تحديدها عن خروج الشخص من الجماعة والتفرد بوحده ولا يمكن تحقيقها بكون الشخص متفردا و منعزلا عن الجماعة لأن قيمة الشخص في نظري هذان الفلاسفة تتحدد من خلال
الاندماج مع الجماعة ومشاركة أفكاره وتعبيره في الشدة والرخاء وهذا ما يجعل هذا الشخص تكون لديه قيمه لدى الناس اذن قيمة الشخص تتحدد من خلال الجماعة لأن الإنسان بدوره كائن اجتماعي لا يمكنه أن يعيش في هذا العالم لوحده فلا يمكن التصوف أن تعيش لوحدك في هذا العالم بدون احد هذه الفرضية لا يمكن ان يصدقه العقل إذا
المحور الثالث الشخص بين الضرورة والحرية
إشكالية
ما الشخص
هل يمكن اعتبار الشخص حر أم أنه خاضع للضرورة
هل الشخص ذات حرة فيما يصدر عنها من أفعال وأقوال ام ان هناك شرطان وإكراهات تبقي حريته مشروطة بها
موقف سارتر
يرى بأن الإنسان حر هو الذي يصنع هو الذي يصنع ماهيته ومستقبله بيده ولا يمكن لاي احد ان يتدخل فيه ولكن يتحمل المسؤوليه في القرارات التي يتخذها ومن هذا المنطلق بأن الفيلسوف جون بول سارتر يقر بأن الإنسان هو من يصنع ماهيته وهو شخص حر في تصرفاته وأفعاله ولا يخضع للضرورة.
موقف موني
الذي يرى أن حرية الشخص ليست مطلقه بل مشروطة مرتبطة من التحرر من الأماكن المضغوطة
موقف فرويد
الذي يرى أن الشخص خاضع للضرورة والاكراهات لا شعورية وهي الأنا وتتكون من ثلاث الضرورة النفسية التي يفرضها أو تفرضها عليه نفسه مثل الشهوات والغرائز واخرج دماغية التي يفرضها عليها المجتمع واخرى طبيعيه تفرضها عليهم الطبيعه مثلا كسوه البرد والثلوج الى الامطار والحرام بان الشخص خاضع للضرورة لا شعوريه
2 مفهوم الغير
يعتبر مفهوم الغير من بين المفاهيم المعقدة ويصعب شرحها باعتباره يدخل ضمن التمثيل الشائع بمعنى آخر تنحصر دلالته في الآخر المتميزة عن الأنا الآخر إلا فرضية والجماعه يمكن تعريفه بل انا الاخر.
المحور الأول وجود الغير
إشكالية
ما الغير؟
هل وجود الغير ضروري لوجود الأنا أم أنه اعتباطي؟
هل يمكن القول بأن وجود الغير ضروري ومهم بوجود الأنا ؟
موقف هيجل
نجد هيجل يرى أن وجود الغير ضروري لوجود الانا لانه لا يمكن ان نبني شخصيتنا الا عن طريق الغير ولا يمكن للذات البشرية أن تعيش بدون الغير لأن الذات خلقت لتكون ضمن الجماعة ولا يمكن الاستغناء عن الاخر لانه وجود الغير ضروري لوجود الأنا
موقف سارتر
يرى يرى سارتر أن وجود الغير غير ضروري لوجود انا لانه بالنسبة لها يشكل العائق الأكبر في تقدم وازدهار شخصيته ولكي يفرضها على الآخرين لابد ان يزيل هذا الغير عن طريقي لأنه يحجبه عن تحقيق رغباته بمجموعة من العوائق كالحسد والحقد وغيرها من الامور الاخرى التي تقف في مسيرته
المحور الثاني معرفة الغير
إشكالية
ما الغير؟
معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟
إلى أي مدى يمكن اعتبار معرفة الغير ممكنة ؟
موقف سارتر
يرى سارتر أن معرفة الغير مستحيلة لأن الشخص لا يمكن أن تعرف ما بداخله من أفكار وارى وغيرها من الامور المتعلقة به يمكن بطبيعة الحال أن تعرف بعض الامور من خلال ملامح وجهه ولكن هذه الملامح تكون خادعه فمثلا يمكن ان يبدي للاخر انه فرح وسعيد من خلال الابتسامة الماكرة ولكن العقل بداخله يقول أشياء أخرى لا يمكن ان يعرفها إلا هو ومن هذا المنطلق فقد انطلق من هذا المثال أن معرفة الغير مستحيلة .
موقف مالبرانش
يرى أن معرفة الغير ليست مستحيلة ولكن يقر بصعوبة معرفتها ويقول انها معرفه تكون تقريبية وتخمينه لان يمكن ان تعرف الشخص او الغير عن طريقي ملامحه ولكن هذه الملامح غالبا ما تكون خاطئه ومن هنا يقر بأن معرفة الغير تقريبيه وليست مستحيل
المحور الثالث العلاقة مع الغير
إشكالية
ما الغير؟
على ماذا تبني علاقة الغير هل على الصداقة أو العداوة؟
وإلى أي مدى يمكن اعتبار العلاقة مع الغير هي على علاقة صداقة أو العكس ؟
موقف جوليا كريستيفا
التي ترى أن العلاقة مع الغير هي علاقة صداقه وحب واخلاص لان الغير دائما يبحث عن شخص أو مجموعة من الأشخاص ليكون معهم علاقة صداقة وتضامن
مواقف سارتر
يرى أن علاقة مع الغير مبنية على الصراع بين طرفين كل واحد يسعى ان يكون الافضل على الآخر وبهذا فان العلاقة مع الغير مبني على الصراع وليست الصداقه لان الغير الكون للاخر الحقد دائما في حياته ويحسده في جميع الأمور التي تتفوق فيها عليه
موقف أرسطو
الصداقة ضرورية في حياة الإنسان وبها يحقق التوازن بين الافراد فإذا سادت الصداقه في المدينه او المجتمع ككل فيحقق المجتمع نوع من الأمان والاستقرار وبهذا لا يحتاج المجتمع الى المؤسسات القضائية والقانونية لفك النزاعات بينهما لان علاقه الغير مبنية على المحبة والتعاون والصداقة
3 مفهوم التاريخ
يندرج مفهوم التاريخ ضمن الابعاد الوجود الانساني او البشري فالإنسان لا يوجد عن طريقي وصفه لشخصيته او الاحداث التي يقوم بها بالداخل في هذا الموضوع السياق التاريخي الذي يعبر عن كل الاحداث التي مر منها الإنسان قادمة وبهذا يكون ماضي والحاضر الإنسان معروفا لدى الجيل الحاضر وقد يتخذها نموذجا في تنمية قدراته وتطوير نمط عيشه نحو الافضل
المحور الأول المعرفة التاريخية
إشكالية
ما التاريخ ؟
وهل معرفه التاريخية هي معرفة علمية أم موضوعية؟
فهل يمكن القول ان الاحداث تاريخ واقعة بالماضي موضوع معرفة علمية أم أنها تبقى يقينية؟
موقف ابن خلدون
نجد الفيلسوف ابن خلدون يقول إن التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث الماضية بل هو معرفة علمية ينشئها المؤرخ من خلال النظر العقلي
موقف هنري مارو
نجد مارو يرى أن التاريخ ليس مجرد أحداث ماضية وليس عمل أدبي فني وإنما هو معرفة علمية ينشئها المؤرخ عن طريق الأبحاث التي ينشئها بالرجوع إلى الوثائق القديمة والمخطوطات غيرها من الامور بحذا يؤكد انها معرفة علمية
المحور الثاني التاريخ وفكرة التقدم
إشكالية
ما التاريخ؟
هل التاريخ تكرار تقدم ام انه أحداث ماضية؟
التاريخ هل هو تقدم أم أنه تكرار واعادة الأحداث الماضية؟
موقف ستراوس
ماجد ستراوس يرى أن التاريخ لا يتقدم عن طريقي سلسله من الاحداث او الحلقات بل يتضامن ويتدخل فيه الانقطاعات وعدم الاستمرار كما يؤكد على ان هذا التقدم يختلف من مكان الى اخر فقد يرى البعض التقدم الحاصل في هذه المدينه او الدوله هو اكثر التقدم في العالم ولكن الاخرون في دول اخرى بان التقدم الحاصل عنده هو التقدم الافضل ومن هنا الفيلسوف يقر بأن التاريخ يتقدم بحركه بطيئه وانقطاع
موقف شوبنهاور
يرى شوفن هاون من التاريخ عبارة عن مصادفة وتكرار يختلف من مكان الى اخر عبر مراحل متعددة بحيث يجزم بأن التقدم هو صدقة وأمره يعود الى القضاء والقدر فلا يمكن للإنسان أن يتدخل فيه وان المحرك الأساسي للتاريخ هو الصراع الطبقي
المحور الثالث دور الإنسان في التاريخ
إشكالية
ما التاريخ؟
هل الإنسان كائن فاعل في التاريخ أم أن التاريخ ومن يسير الإنسان؟
هل يمكن القول أن الإنسان فاعل تاريخي ؟
موقف ماركس
ماجد ماركس يرى أن التاريخ يصنعه الانسان ويتحكم فيه من خلال عقله وعدم يجعله يكون الحلقه في سيرورة التاريخ وأن المحرك الأساسي لعجلة التاريخ هو الصراع الطبقي الحاصل بين الفئة الغنية الفئة الفقيرة كما يزيد أن البنية التحتية لها دور في تقدم التاريخ وازدهاره
موقف سارتر
يرى سارتر أن الإنسان له دور كبير في تقدم التاريخ وطهارة ولا يمكن لهذا التاريخ أن يتواجد اصلا من دون الانسان لان الانسان هو المحرك الأساسي لوجود التاريخ فلا يمكن أو أن يتصور تاريخ بدون الانسان لان هذه الكلمه صنعها الإنسان ومن هنا يمكن القول بأن التاريخ مصنعه ولا يتحكم في الانسان بل الانسان وهو من يحكمه ويمسك بلجامه ويقوده اينما جاء وارتحل
تعليقات
إرسال تعليق